مشكلة غازات البطن و طرق التخلص منها

يعاني كثيرون من مشكلة غازات البطن والنفخة، والتي غالبا ما نصاب بها بعد عزومة دسمة، وفي مواسم الأعياد، ولكن الموضوع قد يتطور لدى البعض ليصبح مشكلة تسبب لهم إزعاجا كبيرا ودائما.

وعند احتباسها وعدم القدرة على طردها خارج الجسم يمكن أن تسبب آلاما تتراوح حدتها ما بين الخفيف إلى الحاد. وتتكون غازات الجسم من تجمع من عدد من الغازات مثل النيتروجين، والهيدروجين، والميثان، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون. و تتكون نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب، ما يؤدي إلى تجمع الغازات في الجهاز الهضمي ثم انتفاخ البطن.

كما يمكن أن تمتلئ المعدة بالغازات أثناء تناول المشروبات الغازية، او التدخين او مضغ العلكة.

ولعل أحد الطرق التي تخلصك من غازات البطن هي، تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم وتجنب الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل الملفوف، الفاصوليا، القمح الكامل، القرنبيط، العدس، التفاح, الإجاص, البصل, بعض مشتقات الالبان مثل الاجبان و الحليب, والأطعمة التي تستغرق وقتاً طويلا في الهضم.

بعض النصائح لعلاج غازات البطن:

  • تناول كميات أقل من الأطعمة التي تكتشفون بعد تناولها أنكم تعانون من الانتفاخ.
  • الحرص على عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام، والاستعاضة عن ذلك بتناوله قبل الوجبات بما يقارب ثلاثين دقيقة، وذلك لأن تناول الماء أثناء الطعام يتسبب بخسارة وفقدان أحماض المعدة، وهذا ما يقلل ويضعف من دورها في عملية هضم الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تحريك الغازات خلال القناة الهضمية.
  • تناول أقراص الفحم، إذ يقوم الفحم بامتصاص الغازات من المعدة
  • استخدام العلاجات العشبية في علاج الغازات: مثل شرب مغلي بذور الشمر او شرب شاي البابونج او شرب الليمون
  • الإقلاع عن العادات التي تتسبب بدخول الهواء إلى القناة الهضمية وظهور الغازات، مثل التدخين، مضغ اللبان، شرب المشروبات الغازية, و الكلام أثناء مضغ الطعام.
  • مراجعة الطبيب في حال المعاناة من تكون الغازات بشكل مفرط أو شديد للغاية، وذلك لأنه قد يدل على الإصابة بمشكلة صحية أكثر خطرا, مثل عدم القدرة على تحمل اللاكتوز , أو متلازمة القولون العصبي, أو السكري، أو أحد مشاكل الجهاز الهضمي, أو داء كرون, أو مرض حساسية القمح.

يمكنك قرأة أيضا ما الأفضل اللحوم البيضاء أم الحمراء في خفض الكلسترول؟