هل ماء الاستحمام مفيد أو مضر لشعرك؟

إننا غالباً ما ننظر إلى الماء على أنه الشيء الأنقى في الوجود، إذ إنه ضرورة أساسية لأجسامنا كي تتمكن من أداء وظائفها والبقاء في صحة جيدة. إذاً، كيف لماء الاستحمام أن يؤثر علينا سلباً؟ فلنستهل حوارنا بالتدقيق في تركيبة الماء نفسه.

لنتناول عبوة مياه معدنية على سبيل المثال، فإذا قرأنا بطاقة التعريف الخاصة بها بعناية سنجد أن الماء يحتوي على معادن وشوارد متنوعة، كالمغنزيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد. ومع ذلك، تتنوع مستويات تراكيزها اعتماداً على المصدر الفعلي للماء، ويستند هذا الأمر أساساً إلى مسألة فيما إذا كان الماء قد عولج في محطات معالجة محلية أم لا، وإلى نوع نظام الضخ الذي تعرض له في طريقه إلى منازلنا.

وعلاوةً على ذلك، يمكن لدرجة حرارة الماء أن تؤثر على كمية المعادن المستوعبة أثناء عملية الضخ. ولعل معظمنا قد سبق أن لاحظ أننا حين نسافر يتفاعل شعرنا بطرق مختلفة مع المياه في كل بلد نزورها. لهذا إذا زاد تركيز أو نقص بحدة أي عنصر من العناصر المدكورة أعلاه والموجودة في الماء فالامر قد ينتهي بالمضار لك أكثر من الفائدة.

ما الحل إذا وكيف تحمين شعرك من أضرار ماء الاستحمام؟

عليك أولا بتجربة المياه قبل الاستحمام بها، عن طريق فركها بالصابون، فإذا كانت الرغوة كثيفة فهي مياه صالحة للاستحمام، وفي حال كانت الرغوة ضعيفة أو منعدمة، فمن الأفضل عدم الاستحمام بها.

أما إذا كان أمرًا مفروغًا منه ولا مجال للاختيار، فعليك بالعلاجات التالية:

جهاز تنقية المياه

سيعمل هذا الجهاز على إزالة المعادن والشوائب الضارة من المياه بفعالية كبيرة، وبهذا الشكل تتخلصين من المسببات بشكل جذري.

الخل الأبيض أو عصير الليمون

أضيفي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو عصير الليمون، واشطفي به شعرك بعد شطفه بالماء؛ ما يسهل من شطف الشعر، وإزالة الشامبو منه بشكل أفضل.

زيت الزيتون وزيت الأرجان

بلسم الشعر من أهم المنتجات، التي تحافظ على نعومة شعرك وتحميه من عوامل الطقس الضارة، ويعتبر زيت الزيتون والأرجان من المرطبات الطبيعية، فهما يعملان بنفس قوة البلسم، طبقي هذه الزيوت على شعرك قبل غسله، لتقليل الآثار السيئة التي يتركها الماء العسر على شعرك، ولتشيكل طبقة واقية تحد من تراكم المعادن الضارة على فروة الرأس.

شطف الشعر بخل التفاح

أثبت خل التفاح فعاليته في إزالة المعادن المتراكمة، كما يحافظ على صحة شعرك ولمعانه، ويحقق التوازن المطلوب بين درجة الحموضة الطبيعية للشعر وفروة الرأس، امزجي خل التفاح مع الماء بنسب متساوية، واستخدميه كرذاذ على شعرك وفروة رأسك، مع تدليك فروة الرأس والشعر بلطف، ثم اتركيه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالماء.

صودا الخبز

ستزيل صودا الخبز المعادن المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، اغسلي شعرك بصودا الخبز مرة واحدة كل أسبوعين، بعمل عجينة من صودا الخبز الممتزجة بالماء، افركيها جيداً على شعرك وفروة رأسك، وتترك لمدة 5 دقائق ثم تزال بالماء

البيض

عالجي شعرك المتضرر بالبيض، فهو غني بالبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات، التي تمنع تساقط الشعر وتعزز نموه، اخلطي بعض قطرات عصير الليمون مع بيضة واحدة، وطبقيه كقناع على شعرك، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

يمكنك قرأة أيضا مادة غذائية أساسية لإنجاب أطفال أذكياء